المسلم والجنة
اهلا بك فى مندى المسلم احلى دليل ارجو ان تقوم بالتسجيل فلن يظهر لك محتوى المنتدى من المواضيع الا اذا كنت عضو فية

راحتك دليل نجاحنا
Welcome to Mendy is the best guide I hope that you will register if they were not a member of

Evidence of your comfort to our success

المسلم والجنة
اهلا بك فى مندى المسلم احلى دليل ارجو ان تقوم بالتسجيل فلن يظهر لك محتوى المنتدى من المواضيع الا اذا كنت عضو فية

راحتك دليل نجاحنا
Welcome to Mendy is the best guide I hope that you will register if they were not a member of

Evidence of your comfort to our success

المسلم والجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

سجل نفسك على المنتدى وهتوصلك رسالة على الايميل افتحها واتبع التعليمات


 فعل اشتراكك من الايميل لو مش مسجل وشاركنا المواضيع

    

تصويت
كيف تصنع الخير ؟
 اساعد من اجدة فى طريقى
 مشترك فى جمعية خيرية
 لم اصنع الخير
استعرض النتائج

(نصيحة الموقع)

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ضرر ولا ضرار" صححة الالبانى




المواضيع الأخيرة
» اغمض عينيك
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime20/3/2010, 9:16 pm من طرف العسل الحلو88

» الخجل اسبابه واعراضه وعلاجه
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime3/1/2010, 1:50 pm من طرف magdyelasser

» الفرعون الصغير
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/12/2009, 1:06 pm من طرف saleh

» كلمتني نفسي قائلتا الله اكبر ......
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime23/12/2009, 9:21 pm من طرف saleh

» كيف تدعو أحداً إلى الله ؟؟!!
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime23/12/2009, 8:09 pm من طرف saleh

» الافـاعـي خُلقت لتفترس
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime23/12/2009, 8:02 pm من طرف saleh

» رساله
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime23/12/2009, 7:50 pm من طرف saleh

» ثلاثون سبب للسعادة اول خمس اسباب
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime22/12/2009, 9:26 pm من طرف saleh

» جمعية رسالة
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime17/10/2009, 1:33 pm من طرف magdyelasser

» الحلقة 29 - كيف نثبت بعد رمضان؟ 3
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:32 am من طرف ramadan

» الحلقة 28 - كيف نثبت بعد رمضان؟ 2
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:31 am من طرف ramadan

» الحلقة 27 - كيف نثبت بعد رمضان؟
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:29 am من طرف ramadan

» الحلقة 26 - اسم الله العفو
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:28 am من طرف ramadan

» الحلقة 25 - قصة آل عمران
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:25 am من طرف ramadan

» الحلقة 24 - يوم التناد
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:23 am من طرف ramadan

» الحلقة 23 - قصة لقمان الحكيم
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:21 am من طرف ramadan

» الحلقة 22 - عبادة الدعاء
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:20 am من طرف ramadan

» الحلقة 21 - قصة ذو القرنين
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:18 am من طرف ramadan

» الحلقة 20 - قصة حادثة الإفك
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:16 am من طرف ramadan

» الحلقة 19 - بداية العشر الأواخر من رمضان
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime24/9/2009, 8:14 am من طرف ramadan

 
 
 

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

 

 ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
magdyelasser
المدير العام
المدير العام
magdyelasser


الانتساب : 26/06/2009
عدد المساهمات : 221
نقاط : 6067
معدل تقييم المستوى :
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع Empty100 / 100100 / 100ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع Right_bar_bleue

وسام : وسام
البلد : مصر

ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع   ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع I_icon_minitime19/8/2009, 6:21 pm

السبب السادس عشر

الأشقياء بكل معاني الشقاء هم المفلسون من كنوز الإيمان، ومن رصيد اليقين، فهم أبداً في تعاسة وغضب ومهانة وذلة (( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا )) .

لا يسعد النفس ويزكيها ويهزها ويفرحها ويذهب غمها وهمها وقلقها إلا الإيمان بالله رب العالمين، لا طعم للحياة أصلاً إلا بالإيمان .

إذا الإيمان ضاع فلا حياة

ولا دنيا لمن لم يحي دينا

إن الطريقة المثلى للملاحدة إن لم يؤمنوا أن ينتحروا ليريحوا أنفسهم من هذه الآصار والأغلال والظـلمات والدواهي ، يا لها من حياة تعيسة بلا إيمان، يالها من لعنة أبدية حاقت بالخارجين على منهج الله في الأرض (( ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرةٍ ونذرهم في ظغيانهم يعمهون )) وقد آن الآوان للعالم أن يقتنع كل القناعة وأن يؤمن كل الإيمان بأن لا إله إلا الله بعد تجربة طويلة شاقة عبر قرون غابرة توصل بعدها العقل إلى أن الصنم خرافة والكفر لعنة، والإلحاد كذبة، وأن الرسل صادقون، وأن الله حق , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .

وبقدر إيمانك قوة وضعفاً، حرارة وبرودة، تكون سعادتك وراحتك وطمأنينتك .

(( من عمل صلحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياةً طيبةً ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون )) وهذه الحياة الطيبة هي استقرار نفوسهم لحسن موعد ربهم، وثبات قلوبهم بحب باريهم، وطهارة ضمائرهم من أوضاع الانحراف، وبرود أعصابهم أمام الحوادث، وسكينة قلوبهم عند وقع القضاء ورضاهم في مواطن القدر؛ لأنهم رضوا بالله ربا، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا .

السبب السابع عشر

اجن العسل ولا تكسر الخلية

الرفق ما كان في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه، اللين في الخطاب, البسمة الرائقة على امحيا، الكلمة الطيبة عند اللقاء، هذه حلل منسوجة يرتديها السعداء، وهي صفات المؤمن كالنحلة تأكل طيباً وتصنع طيباً، وإذا وقعت على زهرة لا تكسرها لأن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف . إن من الناس من تشرأب لقدومهم الأعناق، وتشخص إلى طلعاتهم الأبصار، وتحييهم الأفئدة وتشيعهم الأرواح؛ لأنهم محبوبون في كلامهم , في أخذهم وعطائهم، في لقائهم ووداعهم .

إن اكتساب الأصدقاء فن مدروس يجيده النبلاء الأبرار، فهم محفوفون دائماً وأبداً بهالة من الناس , إن حضروا فالبشر والأنس، وإن غابوا فالسؤال والدعاء .

سهرنا ونام الركب والليل مسرف

وكنت حديث الركب في كل منزل

إن هؤلاء السعداء لهم دستور أخلاق عنوانه(( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميمٌ )) فهم يمتصون الأحقاد بعاطفتهم الجياشة، وحلمهم الدافيء، وصفحهم البريء، يتناسون الإساءة ويحفظون الإحسان، تمر بهم الكلمات النابية فلا تلج آذانهم بل تذهب بعيداً هناك إلى غير رجعة . هم في راحة والناس منهم في أمن والمسلمون منهم في سلام " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دماءهم وأموالهم " , " إن الله أمرني أن أصل من قطعني وأن أعفو عمن ظلمني وأن أعطي من حرمني " , (( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس )) بشر هؤلاء بثواب عاجل من الطمأنينة والسكينة والهدوء .

من سالم الناس يسلم من عواذلهم

ونام وهو قرير العين جذلان

وبشرهم بثواب أخروي كبير في جوار رب غفور في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر .

السبب الثامن عشر
ألا بذكر الله تطمئن القلوب


الصدق حبيب الله والصراحة صابون القلوب، والتجربة برهان، والرائد لا يكذب أهله، ولم يوجد عمل أشرح للصدر وأعظم للأجر كالذكر (( فاذكروني أذكركم )) , وذكره سبحانه جنته في أرضه من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة , وهو إنقاذ للنفس من أوصابها وأتعابها واضطرابها بل هو طريق ميسر مختصر إلى كل فوز وفلاح . طالع دواوين الوحي لتر فوائد الذكر، وجرب مع الأيام بلسمه لتنال الشفاء .

إذا مرضنا تداوينا بذكركم

ونترك الذكر أحياناً فننتكس

وبذكره سبحانه تنقشع سحب الخوف والفزع والهم والحزن . بذكره تزاح جبال الكرب والغم والأسى .

ولا عجب أن يرتاح الذاكرون فهذا هو الأصل الأصيل، لكن العجب العجاب كيف يعيش الغافلون عن ذكره (( أموات غير أحياءٍ وما يشعرون أيان يبعثون )) .

يا من شكى الأرق وبكى من الألم وتفجع من الحوادث، ورمته الخطوب , هيا اهتف باسمه المقدس، هل تعلم له سمياً .

الله أكبر كل هم ينجلي

عن قلب كل مكبر ومهلل

بقدر إكثارك من ذكره ينبسط خاطرك، يهدأ قلبك، تسعد نفسك، يرتاح ضميرك، لأن في ذكره جل في علاه معاني التوكل عليه والثقة به والاعتماد عليه والرجوع إليه، وحسن الظن فيه، وانتظار الفرج منه، فهو قريب إذا دعي، سميع إذا نودي، مجيب إذا سئل ، فاضرع واخضع واخشع ، وردد اسمه الطيب المبارك على لسانك ثناء ومدحاً ودعاءً وسؤالاً واستغفاراً ، وسوف تجد بحوله وقوته السعادة والأمن والسرور والنور والحبور (( فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة )) .

السبب التاسع عشر
أم يحسدون الناس
على ما آتاهم الله من فضله


الحسد كالأكلة الملحة تنخر العظم نخراً، إن الحسد مرض مزمن يعيث في الجسم فسادا، وقد قيل: لا راحة لحسود فهو ظالم في ثوب مظلوم، وعدو في جلباب صديق . وقد قالوا:


إنني أنهى نفسي ونفسك عن الحسد رحمة بي وبك، قبل أن نرحم الآخرين؛ لأننا بحسدنا لهم نطعم الهم لحومنا، ونسقي الغم دماءنا ونوزع نوم جفوننا على الآخرين .

إن الحاسد يشعل فرناً ساخناً ثم يقتحم فيه . التنغيص والكدر والهم الحاضر أمراض يولدها الحسد لتقضي على الراحة والحياة الطيبة الجميلة .

بلية الحاسد أنه خاصم القضاء واتهم الباري في العدل وأساء الأدب مع الشرع وخالف صاحب المنهج .

يا للحسد من مرض لا يؤجر عليه صاحبه، ومن بلاء لا يثاب عليه المبتلى به، وسوف يبقى هذا الحاسد في حرقة دائمة حتى يموت أو تذهب نعم الناس عنهم . كل يصالح إلا الحاسد فالصلح معه أن تتخلى عن نعم الله وتتنازل عن مواهبك، وتلغي خصائصك، ومناقبك، فإن فعلت ذلك فلعله يرضى على مضض، نعوذ بالله من شر حاسد إذا حسد ، فإنه يصبح كالثعبان الأسود السام لا يقر قراره حتى يفرغ سمه في جسم بريء .

فأنهاك أنهاك عن الحسد واستعذ بالله من الحاسد فإنه لك بالمرصاد .


السبب العشرون

اقبل الحياة كما هى

صفواً من الأقذاء والأكدار

هذا حال الدنيا منغصة اللذات، كثيرة التبعات، جاهمة المحيا، كثيرة التلون، مزجت بالكدر، وخلطت بالنكد، وأنت منها في كبد .

ولن تجد ولداً أو زوجة، أو صديقاً، أو نبيلاً، ولا مسكناً ولا وظيفة إلا وفيه ما يكدر وعنده ما يسوء أحياناً، فأطفيء حر شره ببرد خيره، لتنجو رأساً برأس والجروح قصاص .

أراد الله لهذه الدنيا أن تكون جامعة لضدين والنوعين والفريقين والرأيين خير وشر، صلاح وفساد، سرور وحزن، ثم يصفو الخير كله والصلاح والسرور في الجنة ويجمع الشر كله والفساد والحزن في النار .

وفي الحديث: " الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم ومتعلم " فعش واقعك ولا تسرح مع الخيال وحلق في عالم المثاليات، اقبل دنياك كما هي، وطوع نفسك لمعايشتها ومواطنتها، فسوف لا يصفو لك فيها صاحب ولا يكمل لك فيها أمر؛ لأن الصفو والكمال والتمام ليس من شأنها ولا من صفاتها .

لن تكمل لك زوجة وفي الحديث " لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي آخر" .

فينبغي أن نسدد ونقارب ونعفو ونصفح ونأخذ ما تيسر ونذر ما تعسر ونغمض الطرف أحيانا ونسدد الخطى ، ونتغافل عن أمور .

ومن لم يصانع في أمور كثيرة

يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmuslim.ahladalil.com
 
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثلاثون سبب للسعادة الجزء الثانى
» ثلاثون سبب للسعادة الجزء الثالث
» ثلاثون سبب للسعادة الجزء الاخير
» ثلاثون سبب للسعادة اول خمس اسباب
» ثلاثون سبب للسعادة الجز الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسلم والجنة :: مكتبة المسلم :: رف علم النفس-
انتقل الى: