المسلم والجنة
اهلا بك فى مندى المسلم احلى دليل ارجو ان تقوم بالتسجيل فلن يظهر لك محتوى المنتدى من المواضيع الا اذا كنت عضو فية

راحتك دليل نجاحنا
Welcome to Mendy is the best guide I hope that you will register if they were not a member of

Evidence of your comfort to our success

المسلم والجنة
اهلا بك فى مندى المسلم احلى دليل ارجو ان تقوم بالتسجيل فلن يظهر لك محتوى المنتدى من المواضيع الا اذا كنت عضو فية

راحتك دليل نجاحنا
Welcome to Mendy is the best guide I hope that you will register if they were not a member of

Evidence of your comfort to our success

المسلم والجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

سجل نفسك على المنتدى وهتوصلك رسالة على الايميل افتحها واتبع التعليمات


 فعل اشتراكك من الايميل لو مش مسجل وشاركنا المواضيع

    

تصويت
كيف تصنع الخير ؟
 اساعد من اجدة فى طريقى
 مشترك فى جمعية خيرية
 لم اصنع الخير
استعرض النتائج

(نصيحة الموقع)

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ضرر ولا ضرار" صححة الالبانى




المواضيع الأخيرة
» اغمض عينيك
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime20/3/2010, 9:16 pm من طرف العسل الحلو88

» الخجل اسبابه واعراضه وعلاجه
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime3/1/2010, 1:50 pm من طرف magdyelasser

» الفرعون الصغير
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/12/2009, 1:06 pm من طرف saleh

» كلمتني نفسي قائلتا الله اكبر ......
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime23/12/2009, 9:21 pm من طرف saleh

» كيف تدعو أحداً إلى الله ؟؟!!
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime23/12/2009, 8:09 pm من طرف saleh

» الافـاعـي خُلقت لتفترس
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime23/12/2009, 8:02 pm من طرف saleh

» رساله
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime23/12/2009, 7:50 pm من طرف saleh

» ثلاثون سبب للسعادة اول خمس اسباب
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime22/12/2009, 9:26 pm من طرف saleh

» جمعية رسالة
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime17/10/2009, 1:33 pm من طرف magdyelasser

» الحلقة 29 - كيف نثبت بعد رمضان؟ 3
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:32 am من طرف ramadan

» الحلقة 28 - كيف نثبت بعد رمضان؟ 2
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:31 am من طرف ramadan

» الحلقة 27 - كيف نثبت بعد رمضان؟
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:29 am من طرف ramadan

» الحلقة 26 - اسم الله العفو
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:28 am من طرف ramadan

» الحلقة 25 - قصة آل عمران
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:25 am من طرف ramadan

» الحلقة 24 - يوم التناد
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:23 am من طرف ramadan

» الحلقة 23 - قصة لقمان الحكيم
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:21 am من طرف ramadan

» الحلقة 22 - عبادة الدعاء
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:20 am من طرف ramadan

» الحلقة 21 - قصة ذو القرنين
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:18 am من طرف ramadan

» الحلقة 20 - قصة حادثة الإفك
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:16 am من طرف ramadan

» الحلقة 19 - بداية العشر الأواخر من رمضان
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:14 am من طرف ramadan

 
 
 

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

 

 الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
magdyelasser
المدير العام
المدير العام
magdyelasser


الانتساب : 26/06/2009
عدد المساهمات : 221
نقاط : 6056
معدل تقييم المستوى :
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك Empty100 / 100100 / 100الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك Right_bar_bleue

وسام : وسام
البلد : مصر

الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك   الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك I_icon_minitime8/7/2009, 1:40 pm

وفي آية أخرى :
وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (70)
(سورة القصص)
وفي الدنيا لمن الحكم ؟ أليس الحكم لله ؟ بلى ، مثال آخر :
وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ [123] (سورة هود)
وكما يقول الله تعالى :
صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ (53) (سورة الشورى)

بيدِ مَنْ كانت إذاً ؟ هنا العلماء وقفوا وقفة رائعة قالوا : الحقيقة أَنَّ الأمر بيد الله من قبل ومن بعد والحقيقة أن الحكم لله دائماً والحقيقة أنه إليه يرجع الأمر كله دائماً . لكنِ الكفار الغافلون الشاردون الضعاف يرون أنَّ الأمر بيد زيد أو عبيد في الدنيا والحكم بيد فلان والأمر بيد فلان أما إذا كان يوم الدين كل الخلائق قاطبة ترى أن الأمر بيد الله وأَن الحكم لله وأنه إلى الله تصير الأمور ، فالبطولة أَنْ ترى هذا الشيء في الوقت المناسب .
إذاً حتى الكفار والشاردون وحتى أعتى الكفرة سوف يرون أن الأمر بيد الله وأَنَّ الحكم لله وأَنَّه إليه يرجع الأَمر كله . ولكنهم في الدنيا لا يرون الله عز وجل ، يرون أولياء من دونه . يرون مراكز قوى في الحياة هم يعبدونها من دون الله . ويوم القيامة يرون الحقيقة .
إذاً القضية قضية وقت فقط ، إما أن ترى الحق في الوقت المناسب قبل أن يفاجئك الموت أو لابد أن تراه يوم القيامة فيكون حسرة أية حسرة إذاً البطولة لا أن تنتظر إلى أن ترى مع الآخرين الحقائق ، البطولة أن ترى الحقيقة في الوقت المناسب كي تستفيد منها .
هناك شيء آخر : لماذا لا يكون العبد مالكاً مطلقاً ؟ قيل : لأنه لا يستغني عن كل شيء : فلو فرضنا أنّ ملكاً عظيماً يستغني عن كل أفراد رعيته ، فهل يستغني عن الهواء أو عن الماء أو عن الطعام أو عن الزواج؟ لذلك حين طلب هارون الرشيد الخليفة العباسي الذي ترامت أطراف دولته إلى أقاصي الدنيا . كأس ماء قال له وزيره وكان ذكياً يا أمير المؤمنين بكم تشتري هذا الكأس لو منع عنك ، قال : بنصف ملكي ، قال : فإذا منع إخراجه ، قال : بنصف ملكي الآخر ، قال إذاً ملكك يساوي كأس ماء .
في بعض متاحف القاهرة ملك من فراعنة مصر الكبار اسمه توت عنخ آمون كشفت مقبرته بأكملها ، كما دفن معه طبعاً من الذهب والحلي والأغراض مالا سبيل لوصفه ، ولكن وقفت عند نقطة واحدة : أن هذا الملك مات شاباً في الثامنة عشرة من عمره ، حيث إِنّ التابوت قصير جداً والجثة قصيرة جداً ، قلت وقتها سبحان الله ! مهما كان الإنسان مالكاً ولديه من الثروات ما لديه تبقى الحياة بيد الله عز وجل ، فمصر كلها كانت بيده ، مقدرات مصر كلها بيده ، ومع ذلك توفاه الله في الثامنة عشرة من عمره ، فالمقبرة عامرة بالذهب وبشتى أنواع الحلي وبشيء تحار به العيون ومع ذلك مات في سن مبكرة فما أغنى مالُه ولا رَدَّ الموت ملكه . إنه مُلك، ولكنّه عارية .
قال بعض الأمراء لبعض الصالحين وقد التقيا يوماً سلني حاجتك ؟ فقال له الصالح : إليَّ تقول! قال الأمير: نعم ، قال الصالح : لي عبدان هما سيداك . قال الأمير : ومن هما ؟ قال الصالح : الحرص والأمل؛ الحرص على الدنيا والأمل المديد هما عبدان عندي وهما سيداك ، فقد غلبتهما وغلباك ، وملكتهما وملكاك. فالإنسان يكون ملكاً إذا سيطر على شهواته .
بعض الصالحين قال : كنت أمر بعسفان فوقع بصري على امرأة جميلة ، فمال إليها قلبي فاستعنت بالله واتقيت ومررت ، فلما نمت تلك الليلة رأيت يوسف عليه السلام في المنام فقلت له : أأنت يوسف ؟ قال: نعم ، فقلت الحمد لله الذي عصمك من امرأة العزيز ، فقال لي: والحمد لله الذي عصمك من العسفانية ، هذا هو الملك الحقيقي عندما تطيع الله عز وجل .
سيدنا يوسف لما مر بالقصر كان عبداً في القصر ثم صار ملكاً ، جارية تعرفه عبداً ورأته في موكب الملك ، فقالت سبحان الذي جعل العبيد ملوكاً بطاعته وسبحان الذي جعل الملوك عبيداً بمعصيته، فالحقيقة هي : مَن تحقق مِن ملك سيده كأنه ملك كل ملك سيده .
حُكي عن شفيق البلخي أنه قال : كان ابتداء توبتي أن رأيت غلاماً في سنِة قحطٍ يمزح زهواً والناس تعلوهم كآبة ، فقلت له : يا هذا ما هذا المرح ؟ ألا تستحي ؟ أما ترى ما فيه الناس من المحن ؟ فقال لا يحق لي أن أحزن ولسيدي قرية مملوكة أدخر فيها كل ما أحتاج ، فقلت في نفسي: إن هذا العبد لمخلوق ولا يستوحش لأن لسيده قرية مملوكة، فكيف يصح أن أستوحش أنا وسيدي مالك الملوك فانتبهت وتبت - الغلام لقنه درساً في التوبة - إذاً بعضهم يقول دبِّر أو لا تدبر ، فالمدبر هو الله سبحانه:
كـن عـن همومـك معرضـا وكـل الأمـور إلى القضا
وابشر بخير عاجـــــــل تنسى به ما قد مضـــى
فلرب أمر مسخـــــــط لك في عواقبه رضـــى
ولربمـــا ضاق المضيــق ولربما اتسع الفضــــا
الله يفعل ما يشـــــــاء فلا تكن معترضـــــا
الله عودك الجميـــــــل فقس على ما قد مضــى

ولرُبّ نازلةٍ يضيق بها الغنى ذرعاً
نزلت وعند الله منها المخرجُ
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها
فُرجت وكنت أظنها لا تُفرجُ
سمعت أنه نزلت في إيطاليا العام الماضي أمطارٌ في ليلة واحدة تعادل أمطار العام بأكملِهِ وفي لحظة واحدة فإن الله عز وجل قادر على أن يرزقنا مطراً غزيراً يصبح المعدل فوق المعدل الطبيعي . ولو تأخر المطر، فالأمر بيد الله عز وجل ، لكن لا تنسوا أنَّ تقنين الله عز وجل تقنين تأديب لا تقنين عجز .
من آداب الإيمان بأن الله هو الملك ، أن يكون العبد بما في يَدَيِ الله أوثق منه مما في يديه إذا أردت أن تكون أغنى الناس فكن بما في يديِ الله أوثق منك مما في يديك ، إذا أردت أن تكون أقوى الناس فتوكل على الله ، إذا أردت أن تكون أكرم الناس منزلةً فاتق الله .
الحاتم الأصم كان صائماً يوماً فلما أمسى قُدِّم إليه فطوره فجاء سائل فدفع ذلك الفطور إليه فَحُمِلَ إليه في الوقت ذاته طبق عليه كل ألوان الأطعمة فأَتاه سائل آخر فدفع إليه كل ذلك ، ففتح بصره فإذا دنانير في الوقت نفسه بين يديه ، فلم يتمالك أن صاح : الغوث من الخَلفِ . وكان في جيرانه من يسمى "خلفاً " فتسارع الناس إليه وقالوا يا أخي ِلمَ تُؤذى الشيخ وما زالوا به حتى جاءوا به إلى الشيخ وقالوا هذا خَلَف جاءك معتذراً ، فقال إني لم أعْنيِهِ إطلاقاً إنما عجزت عن شكر الله عز وجل على ما يعاملني به من الخلف فكلما أنفقت شيئاً أعطاني الله خيراً منه .
أحد الصحابة وهو عبد الرحمن بن عوف قالت عنه السيدة عائشة أخشى أَن يدخل الجنة عبد الرحمن زحفاً لكثرة ماله ، فقال هذا الصحابي الجليل والله لأَدخلنَّها خبباً ( ركضاً ) وما عليّ إذا كنت أُنفق مائة في الصباح فيؤتيني الله ألفاً في المساء .
قال من عرف أَنَّ الملك هو الله وحده : آنَفُ أن أتذلّلُ لمخلوق ؛ فإذا عرفتَ ما في إلاّ الله ملك أنفت أن تتذلل لمخلوق ، وقال بعضهم : أيجمل بالحرِّ أن يتذلل للعبيد وهو يجد ِمن مولاه ما يريد ، أُطلبْ تعطِ ، كن لي كما أريد أكن لك كما تريد ، أيليق بك وقد عرفت أنَّ الله هو الملك ولا ملك سواه أن تتذلل لسواه ، مَنْ عرف الله لم يحتج إلى عَوْنِ المخلوقين وفتنتهم وبذا تستغني عن الناس ، والاستئناس بالناس من علامات الإفلاس.
بشر الحافي رأى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في النوم فقلت: يا أمير المؤمنين عظني فقال لي : "ما أحسن عطف الأغنياء على الفقراء طلباً للثواب وأحسن من ذلك تيه الفقراء على الأغنياء ثقة بالله" ، وإذا وثقت بالله عز وجل الله لا يخيبك ، من جلس إلى غني فتضعضع له ذهب ثلثا دينه.
قيل لبعض الشيوخ أوصني ، فقال : كن ملكاً في الدنيا تكن ملكاً في الآخرة ، فقال وكيف أفعل ذلك ؟ قال : ازهد في الدنيا تكن ملكاً في الدنيا ، استغن عن الرجل تكن نظيره واحتج إليه تكن أسيره ، أحسن إليه تكن أميره ، وإمَّا كن ملكاً في الدنيا تكن ملكاً في الآخرة .
سئل حسن البصري : بمَ نلت هذا المقام ، قال : باستغنائي عن دنيا الناس وحاجتهم إلى علمي .
قال سفيان بن عيينة : بينما أنا أطوف بالبيت إذ رأيت رجلاً وقع في قلبي أنه من عباد الله الصالحين ، فدنوت منه فقلت : هل تقول شيئاً ينفعني الله به ، فلم يرد عليّ جواباً ، ومضى في طوافه فلما فرغ صلى خلف المقام ركعتين ، ثم دخل الحجر فجلس فجلست إليه، فقلت يا سيدي هل تقول لي شيئاً ينفعني الله به ، فقال هل تدري ماذا قال الله عز وجلُ : وقد سمع نداء الحضرة الإلهية : أنا الحي الذي لا أموت هلمّوا إليّ أطيعوني أجعلكم أحياء لا تموتون - عند ربهم يرزقون - .
الإنسان أول ليلة في قبره يقول الله عز وجل له : " عبدي رجعوا وتركوك وفي التراب دفنوك ولو بقوا معك ما نفعوك ولم يبقَ لك إلا أنا وأنا الحي الذي لا يموت " قال ألم تسمع ربك يقول : أنا الحي الذي لا أموت فإن أطعتموني جعلتكم أحياء لا تموتون في جنة عرضها السموات والأرض ، أنا الملك الذي لا أزول هلموا أطيعوني أجعلكم ملوكاً لا تزولون ملوك الدار الآخرة أنا الملك الذي إذا أردت شيئاً قلت له كن فيكون، هلموا أطيعوني أجعلكم كذلك أي كلما دعوتموني أجبكم ، كلما سألتموني أعطيتكم أنا عند ظنكم:" ولئن سألني أحدكم لأعطينه ولئن دعاني لأجيبنه" .
هذه بعض التعريفات والآداب والحدود في شأن اسم الله الملك .
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmuslim.ahladalil.com
 
الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسم الله الملك
» هل تعلم الجزء الثالث
» باقى شرح اسم الله الملك
» ثلاثون سبب للسعادة الجزء الثالث
» الحديث الثالث عشر (الاربعون النووية)من كمال الإيمانصوتى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسلم والجنة :: مكتبة المسلم :: رف الاسلاميات :: أسماء الله الحسنى للدكتور راتب النابلس-
انتقل الى: