المسلم والجنة
اهلا بك فى مندى المسلم احلى دليل ارجو ان تقوم بالتسجيل فلن يظهر لك محتوى المنتدى من المواضيع الا اذا كنت عضو فية

راحتك دليل نجاحنا
Welcome to Mendy is the best guide I hope that you will register if they were not a member of

Evidence of your comfort to our success

المسلم والجنة
اهلا بك فى مندى المسلم احلى دليل ارجو ان تقوم بالتسجيل فلن يظهر لك محتوى المنتدى من المواضيع الا اذا كنت عضو فية

راحتك دليل نجاحنا
Welcome to Mendy is the best guide I hope that you will register if they were not a member of

Evidence of your comfort to our success

المسلم والجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

سجل نفسك على المنتدى وهتوصلك رسالة على الايميل افتحها واتبع التعليمات


 فعل اشتراكك من الايميل لو مش مسجل وشاركنا المواضيع

    

تصويت
كيف تصنع الخير ؟
 اساعد من اجدة فى طريقى
 مشترك فى جمعية خيرية
 لم اصنع الخير
استعرض النتائج

(نصيحة الموقع)

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ضرر ولا ضرار" صححة الالبانى




المواضيع الأخيرة
» اغمض عينيك
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime20/3/2010, 9:16 pm من طرف العسل الحلو88

» الخجل اسبابه واعراضه وعلاجه
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime3/1/2010, 1:50 pm من طرف magdyelasser

» الفرعون الصغير
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/12/2009, 1:06 pm من طرف saleh

» كلمتني نفسي قائلتا الله اكبر ......
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime23/12/2009, 9:21 pm من طرف saleh

» كيف تدعو أحداً إلى الله ؟؟!!
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime23/12/2009, 8:09 pm من طرف saleh

» الافـاعـي خُلقت لتفترس
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime23/12/2009, 8:02 pm من طرف saleh

» رساله
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime23/12/2009, 7:50 pm من طرف saleh

» ثلاثون سبب للسعادة اول خمس اسباب
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime22/12/2009, 9:26 pm من طرف saleh

» جمعية رسالة
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime17/10/2009, 1:33 pm من طرف magdyelasser

» الحلقة 29 - كيف نثبت بعد رمضان؟ 3
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:32 am من طرف ramadan

» الحلقة 28 - كيف نثبت بعد رمضان؟ 2
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:31 am من طرف ramadan

» الحلقة 27 - كيف نثبت بعد رمضان؟
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:29 am من طرف ramadan

» الحلقة 26 - اسم الله العفو
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:28 am من طرف ramadan

» الحلقة 25 - قصة آل عمران
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:25 am من طرف ramadan

» الحلقة 24 - يوم التناد
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:23 am من طرف ramadan

» الحلقة 23 - قصة لقمان الحكيم
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:21 am من طرف ramadan

» الحلقة 22 - عبادة الدعاء
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:20 am من طرف ramadan

» الحلقة 21 - قصة ذو القرنين
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:18 am من طرف ramadan

» الحلقة 20 - قصة حادثة الإفك
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:16 am من طرف ramadan

» الحلقة 19 - بداية العشر الأواخر من رمضان
باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime24/9/2009, 8:14 am من طرف ramadan

 
 
 

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

 

 باقى شرح اسم الله الملك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
magdyelasser
المدير العام
المدير العام
magdyelasser


الانتساب : 26/06/2009
عدد المساهمات : 221
نقاط : 6066
معدل تقييم المستوى :
باقى شرح اسم الله الملك Empty100 / 100100 / 100باقى شرح اسم الله الملك Right_bar_bleue

وسام : وسام
البلد : مصر

باقى شرح اسم الله الملك Empty
مُساهمةموضوع: باقى شرح اسم الله الملك   باقى شرح اسم الله الملك I_icon_minitime8/7/2009, 1:35 pm

(سورة آل عمران)
العلماء فسروا المُلْك أنه ملك الآخرة كما فسَّروه ملك الدنيا ، فإذا كنت مؤمناً، مستقيماً ، صادقاً مخلصاً ، لك عمل طيب فأنت ملك ، ولكن مِن ملوك الدار الآخرة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ؟ والإمام علي يقول: "الغنى والفقر بعد العرض على الله" ، وقال "تؤتي الملك من تشاء " ولكن من تشاء ؟ إذا قال الله عز وجل : "والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم "! ما معنى يهدي من يشاء ؟ يعني من شاء الهداية هداه الله، " ويضل من يشاء ": من شاء الضلالة أضله الله ، فالهداية والضلالة أصلهما هداية جزائية أو ضلال جزائي مبني على هداية أو ضلال اختياري، قال تعالى :
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5)
(سورة الصف)
تؤتي الملك من تشاء : تؤتي الهداية من شاءها ، وتنزع الملك ممن تشاء: رفض الدين ، رفض رحمة رب العالمين ، رفض وعده العظيم ، أراد الدنيا، أراد شهواتها ، ينصرف الإنسان إلى الملاهي ، إلى شهواته، إلى دور اللهو ، إلى معاصيه ، إلى انحرافاته .
بالمناسبة مُلْك الدنيا : يؤتيه الله لمن يحب ولمن لا يحب ، وأما مُلك الآخرة فلا يأتيه إلا لمن يحب.
المعنى الثاني : ملك الدنيا ، الله سبحانه وتعالى يقول :
وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ [165]
(سورة الأنعام : من الآية 165)
مَن مَلَّكَكَ هذا البيت ؟ الله سبحانه وتعالى ، لمن كان هذا البيت ؟ لفلان ، كيف باعه ؟ ضاقت به الأمور فباعه ، من الذي جعلك خليفة له في هذا البيت ؟ الله سبحانه وتعالى ، هذا العمل من ولاّك إِياه ؟ الله سبحانه وتعالى، لماذا عُزِل فلان ؟ بحكمة الله وتقديره ، إذاً المعنى الآخر : تؤتي الملك مَنْ تشاء ، المعنى الدنيوي ، الله سبحانه وتعالى يقول : " وهو الذي جعلكم خلائف الأرض " ما الحكمة ؟ لماذا أعطى فلاناً ومنع فلاناً ؟ ومَلَّكَ فلاناً ونزع من فلان ؟ لماذا رفع فلاناً وخفض فلاناً ؟ الجواب : " ليبلوكم أَيُّكم أحسنُ عملاً " يمتحنك بالغنى وبالفقر ، بالصحة وبالمرض ، بالقوة وبالضعف ، قال فإذا كان هذا العبد متمرداً فما الجواب ، قال : " إن ربك سريع العقاب " قال فإذا كان طائعاً فما الجواب ؟
لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى (82)
(سورة طه : الآية 82).
إذاً : جعلكم خلائف الأرض ، ووزع الحظوظ توزيع ابتلاء وسوف تُوَزَّعُ في الآخرة توزيع جزاء إذاً هو مالك الملك : إِما أن يُمَلِّكك ملك الآخرة أو ملك الدنيا أو ملك الآخرة والدنيا :
ما أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل
" وتعز من تشاء وتذل من تشاء " دخلنا في باب العز والذل ، هنالك شيء دقيق جداً : إذا أعزك الله سخر لك أعداءك ، وإذا أراد الله أن يذل عبداً ما ، أذله أقرب الناس إليه ، " ومَنْ يُهِنِ اللهُ فما له مِنْ مُكرم " :

اجعل لربك كل عزك يستقرَّ ويثبُت
فإذا اعتززت بمن يموت فإن عزك ميّت
إذاً من لوازم أن الله مَلِك أنه هو الذي يعز وهو الذي يذل ، فكن مع العزيز ،
أطع أمرنا نرفع لأجلك حجبنا فإنا منحنا بالرضا من أحبنا
ولذ بحمانا واحتمي بجنابنـا لنحميك مما فيه أشرار خلقنا
بيدك الخير ، إذاً فالذلُّ خير ، ونزع المُلكِ خير ، ولكن يسمى شراً من وجهة نظر الإنسان.
تولج الليل في النهار ، تصريف الكون ، تسيير الكون ، الأرض تدور حول الشمس بمدار اهليلجي بيضوي ، مَن يجعلها على مسارها تماماً؟ هل في الكون كله قوة تستطيع أن تجعلها على مسارها لو خرجت ؟ إنها إن خرجت انتهت وجذبتها كواكب أخرى !!
إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (41)
(سورة فاطر )
يمسكها على مسارها ، إذا خرج القطار عن سِكَّته ، طفل رضيع أو نملة صغيرة أو ذبابة حقيرة هل بإمكانها أن تعيده إلى السكة ؟ ولئن زالتا إن أمسكهما من أَحد مِن بعده ، مَن جعل الأرض تسير في الثانية 30 كم ؟ مَن جعلها تدور في الساعة 1600 كم ؟ مَن جعلها بهذا الحجم ومن جعل بعدها عن الشمس بهذه المسافة ؟ هذا من اسم الله : الملك .
تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ (27)
(سورة آل عمران: الآية 27)
ظاهرة النبات ، ظاهرة توالد الإنسان ، تكاثر الحيوان ، تكاثر النبات، تخرج الحي من الميت : بذرة الزيتون تبدو لك قطعة من الخشب كامن فيها شجرة بقوة هذه البذور ، هذه أنماط الحياة ، دورة الحياة ، الشجرة يابسة في الشتاء كأنها خشب يأتيها الربيع فإذا هي خضراء .
مرة طلب سيدنا عمر من سيدنا عمرو بن العاص أن يصف له مصر وكان بليغاً ، قال: يا أمير المؤمنين مصر طولها شهر ، وعرضها عشر ، يعني طولها مسيرة شهر وعرضها مسيرة عشرة أيام ، يخط وسطها نهر ميمون الغَدَوات مبارك الرَّوْحات ، يا أمير المؤمنين بينما هي عنبرة سوداء - ترابها أسود اللون لخصوبته - إذا هي درَّة بيضاء - طواف النيل - إذا هي زبرجدة خضراء ، فتبارك الله الفعال لما يشاء، وصف مصر في الشتاء وفي فيضان النيل وفي الربيع والصيف، وصف طولها ووصف عرضها .
إذاً مِن معاني الملك أنه يقلب النهار، ويخرج الحيَّ من الميت ويخرج الميت من الحي ، ومن معاني أنه يخرج الميت من الحي والحي من الميت : أن الكافر قد يلد مؤمناً وأن المؤمن قد يلد كافراً :
وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ [45] قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ [46]
(سورة هود : الآيتان : 45- 46 )
آخر بند في المُلْكية : " وترزق من تشاء بغير حساب " ، قد يرزق الإنسان الضعيف ، وقد يفقر القوي الذكي ، لذلك التجار يقولون ليس عند الله تاجر ذكي ، ومن دعاء المؤمنين على الكافرين " اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم " فالكافرُ يدبر فإذا هو يدمر نفسه . ولا ينفع ذا الجد منك الجد .
هناك سؤال : هل يملك العبد بالتمليك ، لو أنّ إنساناً ملَّكَك شيئاً هل تملكه، كيف نناقش هذه الفكرة ؟ مالك هذه الدار ، هذه المركبة ، تملَّكَ بالمكنيك كاملَ أربعٍ وعشرين قيراطاً ، هذا كلام نقوله نحن ، وليس هناك غلط كبير في هذا الكلام ، العلماء قالوا بالحرف الواحد : الأصح أن الإنسان لا يملك ! لماذا ؟ لأن استقلاله بالتصرف في الغير فرع من كونه مستقلاً في نفسه ، فإذا كان العبد لا استقلال له في نفسه وذاته البتة ، فكيف يكون مستقلاً في تصرفه بالغير . ولهذا قال ربنا عز وجل مُعلماً رسولاً ومن بعده عباده :
قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [188]
(سورة الأعراف)
إذا كان النبي لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ، أفيملك النفع والضر للآخرين ؟ الجواب لا . مِن باب أولى ، إذا كنتُ عاجزاً عن هداية ابني ! فهل بإمكاني أن أهدي ابنك ؟ مستحيل! فلذلك فالكلام القطعي والثابت أن الله سبحانه وتعالى هو المَلِك الحقيقي وأن الإنسان إذا ملك فملكيَّةُ مجازية فمثلاً قد يقول لك مستخدم في وزارة الخارجية : والله عينا فلاناً سفيراً ! هذا كلام مجازي ، إنَّ الذي عين فعلاً ، ليس المستخدم بل الوزير. أَّما في الحقيقة المطلقة: الذي مُلَّكَ هذا الإنسان هذا المنصب ، هو الله سبحانه وتعالى .
العبد مثلاً متى يكون مسافراً ؟ إذا سافر سيده ، متى يكون مقيماً ؟ إذا أقام سيده ، هل للعبد استقلال في حركته عن سيده ؟ لا ، إذاً كلام قطعي: يجب أن تشعر وأنت تملك أوراق الملكية للبيت أن هذا البيت ملك الله عز وجل . في أية لحظة يمكن أن تبيعه ، قد يتعطل جهاز بالجسم ، فيقال لك : هذه العملية تكلفتها 800 ألف ليرة ومصاريف سفر وإقامة ، وبالعملة الصعبة ، والنتيجة بيتك ثمن للعملية ، فتعرضه للبيع ، فسبحان مالك الملك ومثل آخر : كُلْيِة تكلفة زراعتها 1000000 ليرة ، وكل شيء تملكه ثمن لهذه العملية، صمام القلب كلفته 500 ألف ليرة ، فالإنسان إذا عافاه الله فهو غني وغني بالمعنى الحقيقي .
هناك موضوع دقيق بعض الشيء ، وقبل الوصول إليه ، يقول تعالى :
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً عَبْداً مَمْلُوكاً لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرّاً وَجَهْراً هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (75) (سورة النحل)

إذا كان العبد مملوكاً لا يقدر على شيء ، فهل يكون مالكاً ؟ أَيْ متصرفاً في ملك الآخرين ، هذا مستحيل ! لكن ما بال الآية الكريمة تقول :
فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) (سورة الروم )
فتبصَّر يا أخي المؤمن ، الأمر دائماً بيد الله فكيف نفسر قوله تعالى
يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19)
(سورة الانفطار)
الآن ، الأمر لله وفي آية أخرى : لله الأمر من قبل ومن بعد وفي آية أخرى :
ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ [62]
(سورة الأنعام)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmuslim.ahladalil.com
 
باقى شرح اسم الله الملك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسم الله الملك
» الجزء الثالث من شرح اسم الله الملك
» الحلقة 26 - اسم الله العفو
» كيف تدعو أحداً إلى الله ؟؟!!
» الحلقة 13 - قصة نبي الله عزير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسلم والجنة :: مكتبة المسلم :: رف الاسلاميات :: أسماء الله الحسنى للدكتور راتب النابلس-
انتقل الى: